قراءة روسية جديدة للأزمة السورية: الحل يكمن في "السيناريو اليمني"




موسكو - قال نائب وزير الخارجية الروسي الخميس إن موسكو ستقبل انتقال السلطة في سوريا على غرار ما حدث في اليمن اذا قرر الشعب هذا وذلك في أحدث التصريحات التي تستهدف فيما يبدو إظهار أن الكرملين ينأى بنفسه عن الرئيس السوري بشار الأسد.

وتسعى الولايات المتحدة إلى الحصول على مساعدة روسيا في الضغط على الاسد من اجل التنحي لكن ميخائيل بوغدانوف قال ان مصير الرئيس السوري "ليس أمرا يتعلق بنا" بل أمر يرجع للسوريين أنفسهم.

ونقلت وكالة انترفاكس الروسية للانباء عن بوغدانوف قوله "تنفيذ ما يسمى سيناريو اليمن لحل الصراع في سوريا لن يكون ممكنا الا اذا وافق عليه السوريون انفسهم".

وأضاف "ناقش اليمنيون سيناريو اليمن بأنفسهم. اذا ناقش السوريون هذا السيناريو بأنفسهم وتبنوه فإننا لسنا ضده".

وتحولت الاحتجاجات السلمية ضد الاسد التي بدأت منذ 15 شهرا الى تمرد مسلح حين كثف جهوده لسحق المعارضة بالقوة العسكرية. ونتيجة ورود انباء عن ارتكاب القوات الموالية للأسد مذبحتين ضد المدنيين منذ 25 مايو ايار زادت النداءات الغربية للأسد كي يفسح الطريق امام انتقال سلمي للسلطة.

وكانت موسكو قد استخدمت حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن لحماية الأسد الذي منح روسيا موطئ قدم مهم في الشرق الأوسط والذي يعد أحد أهم مشتري السلاح الروسي.

وقال الرئيس الأميركي باراك اوباما لمجموعة الثماني إن على الأسد ان يترك الحكم وأشار الى اليمن باعتباره نموذجا لانتقال محتمل للسلطة.

وبعد عام من الاحتجاجات الحاشدة ضد حكمه والفوضى المسلحة المتزايدة سلم الرئيس اليمني علي عبد الله صالح الحكم في فبراير/شباط لإدارة انتقالية يقودها نائبه.

ونقل مسؤول رفيع في وزارة الخارجية الأميركية عن وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون قولها امام اجتماع لدول غربية وعربية في اسطنبول امس الاربعاء ان اي استراتيجية لنقل السلطة في سوريا يجب ان تتضمن تخلي الاسد عن السلطة بشكل كامل.

وقررت كلينتون ايفاد المسؤول الرفيع بوزارة الخارجية الأميركية فريد هوف المختص بالملف السوري إلى موسكو. وقال الكسندر لوكاشفيتش المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية ان هوف سيلتقي بمسؤولين بوزارة الخارجية الروسية الجمعة.

وتابع لوكاشفيتش خلال مؤتمر صحفي اسبوعي ان روسيا "تجري حوارا نشطا مع الادارة الأميركية" بشأن سوريا وقال ان وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف يجري "اتصالات مستمرة ليس فقط مع عنان وانما ايضا مع هيلاري كلينتون".

وقال لوكاشفيتش "هذه عملية طبيعية فيما يتعلق بالبحث عن البدائل الامثل لتعزيز التحالف الدولي الداعم لخطة كوفي عنان".

وتجنب لوكاشفيتش الرد على سؤال بشأن ما إذا كانت روسيا عرضت على الأسد اللجوء اليها.

على صعيد آخر اعلن الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الخميس ان مراقبين تابعين للامم المتحدة كانوا في طريقهم الى موقع اخر مجزرة في سوريا قرب حماة (وسط) تعرضوا "لاطلاق نار من اسلحة خفيفة".

وقال ان "مراقبي الامم المتحدة منعوا في بداية الامر من الذهاب (...)، ويبذلون الان جهودا للتوجه الى المكان، وتبلغت للتو قبل بضع دقائق انهم تعرضوا لاطلاق النار من اسلحة خفيفة".

ولم يشر بان كي مون الذي كان يتحدث امام الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك الى سقوط جرحى بين المراقبين. لكنه وصف من جهة اخرى المجزرة التي ارتكبت الاربعاء في القبير (وسط) بانها "مروعة ومقززة".

واضاف "الواضح منذ اشهر ان الرئيس (السوري) بشار الاسد فقد كل شرعية"، داعيا دمشق الى "التطبيق الفوري ومن دون شروط لخطة" السلام التي وضعها وسيط الامم المتحدة والجامعة العربية الى سوريا كوفي انان. وتحدث انان كذلك امام الجمعية العامة للامم المتحدة وادان المجزرة، على ان يتحدث لاحقا ثم امام مجلس الامن الدولي.

واشار بان كي مون "الى خطر اندلاع حرب اهلية شاملة" في سوريا، معتبرا ان الوضع في هذا البلد "يستمر في التدهور".

ودعا ايضا "كل الدول الاعضاء (في الامم المتحدة) الى ممارسة الضغط" على دمشق. واضاف "لقد حان الوقت لكي ينسق المجتمع الدولي تحركه".(رويترز)
شارك على جوجل بلس

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق