لأصحاب الشعر البني: احذروا سرطان البروستات


لندن - وجدت دراسة بريطانية جديدة أن الرجال الصهب أقل عرضة بنسبة 54% للإصابة بسرطان البروستات من نظرائهم أصحاب الشعر الأسود أو الأشقر أو البني.


وذكرت الدراسة التي نشرت في دورية "بريتيش جورنال أف كانسر" العلمية أن الباحثين من المعهد الوطني للصحة والطب الفنلندي في هلسنكي والمركز الوطني الأميركي للسرطان في ولاية ماريلاند اطلعوا على معطيات تعود إلى 20 ألف رجل تتراوح أعمارهم بين الخمسين والتاسعة والستين شاركوا في دراسة طويلة المدى في أواخر ثمانينات القرن الماضي، مع تحديدهم للون شعرعم في سن العشرين.

ووجد الباحثون أن ألفاً و982 رجلاً من المشاركين بالدراسة أصيبوا بسرطان البروستات، مشيرين إلى أن 1% من هؤلاء الرجال صهب، فيما كان شعر أكثر من 40% من هؤلاء الرجال بنيا، حسب وكالة "يونايتد برس" الأميركية.

ووجد الباحثون أن الصهب أقل عرضة بـ54% للإصابة بسرطان البروستات.

وأعرب الباحثون عن اعتقادهم بأن موروثة "إم سي 1 آر" المسؤولة عن لون الشعر الأحمر لدى الرجال قد تكون مسؤولة أيضاً عن الطريقة التي تنقسم فيها بعض الخلايا وتنمو.

وقال مدير الأبحاث في معهد سرطان البروستات في بريطانيا، الطبيب لاين فرايم إن "هذه الدراسة تشير إلى علاقة بين الشعر الأحمر وبين تراجع خطر الإصابة بسرطان البروستات"، غير أنه أشار إلى أن "قوة هذه العلاقة وطبيعتها لا تزالان غير واضحتين".


وذكرت دراسات سابقة أن الأشخاص الصهب أكثر عرضة للإصابة بسرطان الجلد، وأن الموروثة التي تقف وراء شعرهم الأحمر تؤثّر في صحتهم أيضاً.(ألوان نيوز)
شارك على جوجل بلس

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق