تعاني من فقدان شهية؟ جرب الماريجوانا!


نيويورك - توصلت نتائج دراسة على الفئران اعلنت الاربعاء الى ان المكونات الفعالة في مخدر الماريجوانا تعكس رأسا على عقب وظائف مناطق كبح الشهية في المخ.

وقال علماء الاعصاب في دورية "نيتشر" إنه عندما تنعكس الاوضاع فان الخلايا العصبية -التي كانت تطلق أصلا إشارة مؤداها "انت شبعان توقف عن تناول الأكل"- ينقلب حالها وتصدر أوامر بمواصلة الاكل.


وفي واقع الأمر فان حقيقة ان تدخين الماريجوانا يجعل المتعاطين يقبلون بشراهة على تناول الوجبات الخفيفة من الحلوى او المقرمشات المملحة ظل منذ زمن طويل من المعتقدات الراسخة لدى الناس وفي الكوميديا ايضا.. لكن كيفية تفسير ذلك ظل معضلة علمية.

وتضمنت بعض الافكار ارتباط الماريجوانا بزيادة مستوى الادراك الحسي.

وعلى سبيل المثال توصلت دراسة اجراها علماء الاعصاب في اوروبا عام 2014 الى ان المكونات الفعالة في الماريجوانا -المعروفة باسم كانابينويدات- تؤثر على مركز الشم في مخ فئران التجارب ونتيجة لذلك كانت الحيوانات تحبذ شم الطعام وهو أمر يثير الشهية.

إلا ان ذلك لم يفسر اقبال متعاطي الماريجوانا على الأطعمة التي ليست لها رائحة نفاذة.


يُذكر أن دراسة أميركية سابقة أكدت أن الماريجوانا يمكن أن تساعد في التخفيف من آلام الأشخاص الذين يعانون من التصلّب اللويحي المتعدّد، لكنها حذرت في نفس الوقت من آقارها السلبية على دماغ هؤلاء المرضى.(ألوان نيوز)
شارك على جوجل بلس