إسقاط مقاتلة تركية في الأراضي السورية: أردوغان يدعو لـ"اجتماع أزمة"




بيروت واسطنبول - قالت قناة المنار التلفزيونية التابعة لحزب الله اللبناني الجمعة نقلا عن مصادر أمنية سورية إن الدفاع الجوي السوري أسقط طائرة عسكرية تركية.

وقالت القناة في نبأ عاجل بشريط الأخبار إن مصادر أمنية سورية أكدت لمراسلها في دمشق أن الدفاعات الجوية السورية أسقطت المقاتلة التركية.

فيما دعا رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الى اجتماع ازمه مع قائد اركان الجيش والعديد من الوزراء في انقرة بعد اختفاء مقاتلة تركية الجمعة قرب الحدود السورية كما ذكرت وكالة انباء الاناضول.

واوضحت الوكالة ان الاجتماع سيضم قائد الاركان الجنرال نجدت اوزيل ووزراء الداخلية ادريس نعيم شاهين والخارجية احمد داود اوغلو والدفاع عصمت يلماز ورئيس المخابرات هاكان فيدان.

ويعقد الاجتماع في مكتب رئيس الوزراء فور عودة اردوغان من اسطنبول وفقا للوكالة.

وياتي هذا الاجتماع بعد اعلان قيادة الاركان انقطاع الاتصال بالرادار مع طائرة مقاتلة فوق شرق البحر المتوسط بالقرب من سوريا.

وأكد اردوغان ان طياري المقاتلة التركية ما زالا على قيد الحياة.

وقال اردوغان للصحافيين في الطائرة التي اعادته من زيارة للبرازيل "في هذه اللحظة تقوم قواتنا الجوية والبحرية بعمليات بحث وانقاذ في شرق البحر المتوسط ومن حسن الحظ ان طيارينا على قيد الحياة، ولم نفقد سوى طائرة".

وقالت هيئة الاركان في بيان نشر على موقعها على الانترنت ان "اتصال الرادار واللاسلكي مع احدى طائراتنا التي اقلعت عند الساعة 10,30 (7,30 تغ) من ملاطية (شرق تركيا) انقطع عند الساعة 11,58 اثناء وجودها فوق البحر جنوب غرب محافظة هاتاي (جنوب)" قرب سوريا.

واضاف البيان ان "عمليات البحث والانقاذ اطلقت على الفور".

وردا على اسئلة وكالة الاناضول قال حاكم ملاطية علوي ساران ان الطائرة هي مقاتلة اف-4 وعلى متنها طياران.

ونقلت قناة ان.تي.في الاخبارية عن مصادر عسكرية لم تسمها ان الطائرة سقطت في المياه الاقليمة السورية الا انه لم يحدث انتهاك لحدود هذا البلد.

ولم يتسن الحصول على تاكيد لهذا النبأ من مصدر رسمي.

وتقوم سفن تابعة لخفر السواحل السوري والتركي بعمليات بحث منسقة للعثور على الطائرة حسب قناة ان.تي.في.(فرانس برس)

شارك على جوجل بلس

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق