الفلسطينيون يستقلون عن إسرائيل بالأزهار والفراولة!




نابلس (الاراضي الفلسطينية) - يطمح الفلسطينيون في الضفة الغربية الى تلبية احتياجات السوق الداخلية من الازهار والفراولة والاستغناء عن المنتوج الاسرائيلي وايجاد فرص عمل للمزارعين الفلسطينيين بدل العمل في المستوطنات.

بدات زراعة الورود شمال الضفة الغربية في عامي 2010-2011 وهي زراعة جديدة في هذه المنطقة، وسبقتها زراعة الفراولة في العام 2009، فيما شكل تحديا جديدا للاستغناء عن المنتوج الزراعي الاسرائيلي ومنافسته في النوعية.

وقال المهندس خالد داود من لجنة الاغاثة الزراعية "لقد ادخلنا زراعة الفراولة الى الضفة الغربية لاننا نستهلك 1500 طن سنويا منها مستوردة من السوق الاسرائيلي، وهذا يكلف المستهلك الفلسطيني نحو 15 مليون شاقل (4 ملايين دولار) تذهب لاسرائيل في موسم الفراولة الذي يمتد اربعة اشهر".

وتابع "كذلك نحن وفرنا بانتاج الاشتال ما قيمته مليون شاقل اي 300 الف دولار عندما انتجنا في مختبراتنا 650 الف شتلة بجودة عالية ومصنفة للتصدير".

واضاف "كما ادخلنا في عام 2010-2011 زراعة الزهور، وذلك للسوق المحلي الذي يستهلك 3 ملايين ونصف مليون زهرة سنويا".

واشار خالد داود الى ان انواع الورود التجارية لم تزرع بتاتا من قبل في الضفة الغربية، وتكلفة استيرادها من اسرائيل كانت تبلغ نحو 7 ملايين شاقل اي نحو (مليوني دولار)".

واوضح "فكرنا في الاستقلال، وفي تغطية احتياجات هذا القطاع فزرعنا هذا العام نصف مليون زهرة في مزارع بلدتي عنبتا وارتاح في قضاء طولكرم شمال الضفة الغربية".

وشدد "لا زلنا في البداية، واظن اننا نسير في الطرق الصحيح".

وسبق مزارعو قطاع غزة بسنوات طويلة فلسطينيي الضفة الغربية في زراعة وتصدير الفراولة والزهور للاسواق الاوروبية والتي تعطلت بسبب الحصار الاسرائيلي.

واكد المهندس خالد دواد "حتى الان استطعنا ان نوفر 50% من انتاج الفراولة للسوق المحلي في الضفة، ونحن نسعى لزيادة زراعتها حتى نصل خلال السنوات الثلاث المقبلة الى تغطية السوق المحلي بالكامل وتخفيض اسعارها للمستهلك الفلسطيني".

ويبلغ سعر كيلو الفراولة 3 دولارات، وهو سعر مرتفع نسبيا بالنسبة للفلسطيني الذي "لا يمكن مقارنة دخله بدخل الاسرائيلي الذي يعتبر مرتفعا"، كما قال داود.

واعتمدت المؤسسات الزراعية على خبرات عمال الزراعة الفلسطينيين الذين عملوا في اسرائيل وتشجيعهم على العمل في الاراضي الفلسطينية بمساعدتهم بالارشادات والمساعدات الاخرى. ووفر هذا العمل فرص عمل لنحو الف مزارع في هذا المجال، بحسب داود.

وانشات مؤسسة الاغاثة الزراعية ستة بيوت تغليف في شمال الضفة الغربية، ذات مواصفات عالمية.

وقال خالد داود "ان مشروع الفراولة والزهور ارتبط بمساعدة الممثلية الهولندية بجعل كل مزارع فلسطيني في هذه المشاريع مرتبطا بمشروع غاب غلوبال، وهو مشروع ممارسات زراعية سليمه مضبوطة صحيا من المواد الكيماوية الذي يؤهل هذه الزراعة للتصدير بجودة وعالية".

ولا تزال هذه المشاريع في بدايتها، حيث لا يزال السوق الفلسطيني يعتمد على 85% من الفاكهة من الانتاج الاسرائيلي، وان كان يكتفي من انتاجه من الخضار.

وتفرض اسرائيل قيودا صارمة على دخول المنتجات الزراعية الفلسطينية فتمنع الفلسطينيين من ادخال الخضراوات الى الاسواق الاسرائيلية حتى وان كانت للاستهلاك الفردي. وتصادر اسرائيل الخضروات التي يحملها المقدسيون اثناء عبورهم الحواجز عائدين الى مدينة القدس المحتلة.

ومن جهته توقع سليم ابو غزالة وهو اخصائي في مجال الاقتصاد الزراعي بان يصبح الانتاج الفلسطيني للزهور والفراولة خلال السنوات القادمة مهيئا لتغطية السوق المحلي والتصدير الى الخارج.

وتابع "لكن لا زلنا بحاجة الى بنية تحتية للتسويق".

ولا يزال المزارعون الفلسطينيون غير مدعومين دعما حكوميا في مواجهة الكوارث الطبيعية، ولا يوجد صندوق للتعويض او شركات تامين تؤمن محصولهم مثلما هي الحال في اسرائيل.

لكن مزارعي الازهار بدوا متفائلين من انتاجهم وذلك على هامش معرض للزهور والفراولة يعتبر الاول من نوعه اقيم في مدينة نابلس شمال الضفة الغربية، يومي الاربعاء والخميس.

وقال نضال نعيم عمير وهو مزارع "كنت اشتغل عاملا للورود في اسرائيل مدة 15 عاما، حصلت خلالها على التجربة والخبرة".

واضاف "ضيق علينا الاسرائيليون الخناق في الحصول على تصاريح، ففكرت في موضوع زراعة الورود، وتوجهت الى الاغاثة الزراعية التي دعمتني فتضمنت 7 دونمات. كل دونم يكلف نحو 20 الف دولار لكنه يعيد مردوده وبدانا نسوّق في اسواق نابلس وشمال الضفة الغربية".

وقالت زوجته دلال "لا يوجد اجمل من العمل بالورود. نعمل انا وبناتي في المساء، عندما نحصل على طلبية ونفرز االازهار حسب الوانها وانواعها ونضمها في رزم وضمم كبيرة".

واضافت "نحمد الله، وضعنا الاقتصادي بات جيدا".

ومن جهته قال احمد بشارات من بلدة طمون وقد وضع امامه نماذج للفراولة والنباتات العضوية التي تصدر الى اوروبا مثل الطرخون والنعنع والريحان والشومر، "لقد كنت عاملا في المستوطنات وصرنا نعمل بارضنا ونصدر منتوجنا الى اوروبا".

ويعمل نحو 350 عاملا فلسطينيا في زراعة النباتات الطبيعية بعد ان تركوا العمل في المستوطنات الاسرائيلية.(فرانس برس)
شارك على جوجل بلس

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق