"تغريدة" عمر العبدالات تخطف جائزة الربيع العربي للكاريكاتير




أمستردام - فاز الأردني عمر العبدالات (33 عاما) بجائزة الربيع العربي للكاريكاتير التي نظمها القسم العربي لإذاعة هولندا العالمية حيث اختارت لجنة من رسامي الكاريكاتير العرب المحترفين رسم الفنان الشاب عمر العبدالات المعنون (تغريده للحرية).


ويتخذ معرض هارلم الدولي للكاريكاتير "ايام الكاريكاتير" الربيع العربي موضوعا له لهذه الدورة، وقد نظمت اذاعة هولندا مسابقة خاصة لرسومات الربيع العربي بالتعاون مع مهرجان الكاريكاتير العالمي الذي يقام في مدينة هارلم الهولندية مرة كل عامين، وبدعم من منبر "كارتون موفمينت" وهو منبر اليكتروني للمحترفين في مجال الكاريكاتير.

وأتاح هذا المنبر الفرصة للفنانين العرب الشباب لتقديم رؤيتهم للربيع العربي من خلال رسومات الكاريكاتير.

وفي مقر المعرض بمدينة هارلم ، وبينما الجمهور يتقاطر الذي شهد افتتاحه الفنانان جيهان بن محمود (تونس) وكفاح الريفي (العراق) المشاركان في المعرض اضافة لستة رسامين عرب اخرين.

ويتحدث الجمهور بحماس الى بن محمود، وهي "امرأة قوية ترسم نساء قويات يعرفن ما يردن" كما يقول عنها يورغن ماس رئيس تحرير مجلة "زمزم" الهولندية المتخصصة في شؤون الشرق الاوسط.

رؤية وأسلوب مغايران

ثم يأتي الدور على جيهان بن محمود التي أعلنت نيابة عن لجنة تحكيم مسابقة الربيع العربي عن فوز الاردني عمر عبد اللات بالجائزة.

وتختلف الرسومات الثمانية المرشحة في اسلوبها ورؤيتها للربيع العربي. فبينما ترى احداها الشعب ممزقا بين الجيش والإسلاميين، تأمل الأخري بأن يمتد الحريق الذي اشعله الشاب التونسي في نفسه الى العالم العربي بأكمله.

ويبرز رسم تغريده الحرية للأردني عمر عبدالات ، بحسب لجنة التحكيم، ببساطته وقوته وتفرده. العمل بسيط في فكرته وفي تنفيذه كما يوضح الرسام العراقي كفاح الريفي "لا يستخدم عبد اللات تفاصيل اضافية زائدة لتوضيح رسالته كما أن له اسلوبه المتميز".

أسماء جديدة

ولا تخفي بن محمود فرحتها من الاهتمام العالمي الذي لقيه فن الكاريكاتير العربي "نعرف كلنا الفن الاوربي ولكن على العكس من ذلك لا يعرف الكثير من الناس أن للعالم العربي طائفة كبيرة من الفنانين".

أما الرسامة اللبنانية لينا مرهج فتقول أنها تتعلم من هذا المعرض "أعرف معظم الزملاء الفنانين المشاركين ولكني ارى اسماء جديدة".

ويأمل الجميع أن تكون هذه المسابقة بمثابة دفعة للمواهب الجديدة "من المهم أن يظل الفنانون الشباب يعبرون عن انفسهم في خضم الاحداث الجارية الان".(إذاعة هولندا)
شارك على جوجل بلس

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق