دببة روسيا للكرملين: القطب الشمالي ليس للبيع!



موسكو - تظاهر ناشط في منطمة غرينبيس (السلام الاخضر) صباح الاثنين في هيئة دب على متن جبل جليدي صغير في نهر موسكوفا امام الكرملين، احتجاجا على استخراج النفط من القارة المتجمدة الشمالية، بحسب ما افاد مراسل وكالة فرانس برس.

وارتدى هذا الناشط ثوبا من الفرو الابيض، واعتلى طوفا صغيرا على شكل قطعة جليد، ورفع لافتات كتب عليها "النجدة"، و"القطب الشمالي ليس للبيع".


بعد ذلك عمدت الشرطة الى توقيف هذا الشاب، قبل ان تعود وتطلق سراحه، بحسب ما افادت غرينبيس في تغريدة على تويتر.


وارادت المنظمة من خلال هذا التحرك، جذب الانظار الى مشروع مشترك بين مجموعة "روسنفط"، كبرى شركات النفط الروسية، وشركة "ستات اويل" النروجية، للتنقيب في بحر بيرينتس في القطب الشمالي، بحسب ما جاء في بيان نشر على الموقع الالكتروني لهذه المنظمة التي تعد كبرى المنظمات البيئية في العالم.

واضاف البيان ان "شركات النفط الجشعة بدأت باستهداف القطب الشمالي غير آبهة بالدببة والحيتان التي قد تنفق من الجوع، وغير عابئة بالتوازن المناخي".

واعلنت غرينبيس عزمها اطلاق عريضة لدعوة رئيس الوزراء النروجي جينس ستولتنبرغ الى التخلي عن هذا المشروع "الذي يشكل خطرا كبيرا على القطب الشمالي".

واتهمت المنظمة شركة "ستات اويل" بانها مستعدة لاجراء "تجارب خطرة" في المنطقة القطبية من شمال روسيا، لم تكن لتنفذها في النروج.

واوضحت غرينبيس "في حال وقوع اي كارثة في بحر بيرينتس، فان الاضرار الناجمة على البيئة الشمالية والثروة السمكية وسكان المدن الساحلية ستكون كارثية".

ودعت المنظمة "المواطنين في كل العالم الى القول 'لا' لهذا السباق العبثي للحصول على نفط القطب الشمالي".(ألوان نيوز)

شارك على جوجل بلس