تطبيقات الهواتف الذكية أسهل طريقة للتجسس!


دكا -  تمكن باحثون في بنغلادش من رصد أكثر من 100 تطبيق خاص بالهواتف الذكية، لديها القدرة على تجميع حركات الشخص وتحديد تنقلاته وأماكن تواجده، وبالتالي يمكن استخدامها كأدوات تتبع لأي شخص مستهدف.

ووجد الباحثون أن المعلومات التي توفرها هذه التطبيقات الهاتفية يمكن بفضلها لأي شخص أن يتمكن من رسم خريطة لتحركات الشخص الذي يتم رصده، وبالتالي تتم بالتحديد معرفة الأماكن التي ذهب اليها والمكان الموجود فيه حالياً.


وقال الباحثون إن التطبيقات التي تتطلب من المستخدم الدخول على بيانات المكان الذي يتواجد فيه يمكن أن تقوم بتمرير هذه البيانات المتعلقة بمكان تواجد الهاتف، وهو ما يعني أن طرفا ثالثا قد يحصل على هذه البيانات عبر هذا التطبيق بما يتيح له تتبع مكان الشخص، حسب صحيفة "القدس العربي".

ورآى الباحثون أنه دون الحاجة الى معرفة محطات البث الهاتفي التابعة لمزود الخدمة، ودون تحديد من أي من هذه المحطات يلتقط الهاتف الاشارة، فانه يمكن ايضاً تتبع الشخص، حيث أن المطلوب فقط هو تحديد المنطقة العامة التي يتواجد فيها، أو الناحية التي يكون فيها، ومن ثم تصبح البيانات التي يتم تمريرها من خلال تطبيق التجسس قادرة على تحديد مكانه وتحديد تحركاته بالضبط.


وبهذه المعلومات فانه يصبح من غير الضروري أن تكون عملية تتبع أي شخص تمت من خلال الأجهزة الحكومية أو الأمنية في أي دولة، أو من خلال شركات الاتصالات، وانما يمتد الأمر لأي شخص أو جهة تستطيع توريط الشخص المستهدف بتحميل برنامج على هاتفه المحمول يوفر هذه المعلومات، ومن ثم يتم تتبعه دون علمه.(ألوان نيوز)
شارك على جوجل بلس