ميشال سليمان: "نعمة" الديمقراطية جلبت الدمار للبنان





بيروت - اعتبر رئيس الجمهورية اللبناني ميشال سليمان الثلاثاء ان الديمقراطية جعلت من لبنان موضع أطماع من محيطه هددت وجوده.

وقال سليمان خلال احتفال وضع حجر الأساس لمبنى في الجامعة الأميركية في بيروت "لقد عانى وطننا وعلى مدى 6 عقود وأكثر، من نعمة الديموقراطيّة وسط هذا الشرق".

واضاف "إنّ تلك النعمة جعلته موضع أطماع وربما سمحت هي بالإستقواء عليه وتعريضه لأزمات هدّدت في كثير من الأحيان وجوده وكيانه، أكان ذلك في المصالح المتضاربة للدول، والذي أدى إلى استحضار صراع الأنظمة على ساحاته، أو في مشاريع وخطط رسمت في ليل لضرب صيغة العيش الواحد".

وتابع "اذا كنا توافقنا على ان لا يكون لبنان بعد اليوم ساحة لهذه الصراعات او منصة لتبادل الرسائل، فعلينا ان لا نسمح بتقديم استقرارنا فدية على مذبح الربيع العربي".

وأشار سليمان الى "تداعيات الظلم الذي حلّ في فلسطين والصراع العربي الإسرائيلي الذي تلاه والذي تسبّب بتدفّق مئات آلاف اللاجئين الفلسطينيين على أراضيه وبإهدار الكثير من طاقاته وقدراته".

وقال "لكن كلّ تلك الأمور لم تثننا عن المضيّ في الحفاظ على القيم الإنسانيّة.. وقد غلبت ثقافتنا أيّ انهزام، وتمازج الثقافات حصّن الإنسان والوطن".(يونايتد برس)
شارك على جوجل بلس

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق