ملالا الاكثر نفوذا في العالم




نيويورك (الولايات المتحدة) - ضمت قائمة الشخصيات المئة الاكثر نفوذا للعام 2013 التي نشرتها مجلة "تايم" الاميركية، الشابة الباكستانية ملالا يوسفزاي رمز الدفاع عن حقوق الطفل وحقوق الفتيات في التعلم والمخرج الاميركي ستيفن سبيلبرغ.

وهذه القائمة التي لا تعتبر تصنيفا تجمع شخصيات من افاق مختلفة جدا، من فنانين ورياضيين وسياسيين ورجال اعمال واشخاص ملفتين فعلا.


وضمت القائمة هذه السنة 35 امرأة وقد استحدثت المجلة هذه السنة بانها صدرت بسبعة غلافات مختلفة بحسب المناطق العالم التي تباع فيها.

وعلى احد هذه الأغلفة يكتشف القراء وجه الشابة ملالا بالابيض والاسود وهي الصورة الاولى لها منذ استهدفتها حركة طالبان في تشرين الاول/اكتوبر الماضي.

ولم تغفل القائمة ذكر نساء اخريات شهيرات مثل دوقة كامبريدج كايت ميدلتون (الفرد الوحيد من العائلة المالكة البريطانية الوارد اسمه في اللائحة) ورئيسة ياهو! ماريسا ماير وبطلة كرة الطاولة الصينية لي نا وبطلة التزلج الاميركية ليندسي فون، حسب وكالة الصحافة الفرنسية.

وفي القائمة ايضا ثلاثة ازواج شهيرين وهم المغنيان الاميركيان بيونسه وجاي-زي والرئيس الصيني تشي جينبينغ والسيدة الصينية لاولى الانيقة بينغ ليوان والرئيس الاميركي باراك وزوجته ميشال.

ويرد اسم الرئيس الاميركي ضمن القائمة للسنة الثامنة على التوالي وهو رقم قياسي لشخصيات هذه السنة.

وضمت اللائحة ايضا البابا الجديد فرنسيس والزعيم الكردي عبد الله اوجلان والمعارضة البورمية اونغ سان سوت تشي والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-اون ورئيسة كوريا الجنوبية بارك-غون-هي.

وعلى صعيد الفنانين ضمت القائمة المخرج ستيفن سيلبرغ والممثل دانييل داي-لويس والممثلة جنيفير لورانس فضلا عن المغني جاستن تيمبرلايك والمغنية كريستينا اغيليرا والممثل والمخرج الهندي امير خان.

وفي مجال الرياضة لا يزال لاعب كرة السلة الاميركي لوبرون جيمس ضمن اللائحة فيما دخلها هذه السنة لاعب كرة القدم الايطالي ماريو بالوتيللي فضلا عن مدير الوكالة الاميركية لمكافحة المنشطات ترافيس تيغارت.

وفي مؤشر الى اهمية النقاش حول الاسلحة النارية في الولايات المتحدة يرد اسم واين لابيير المدير التنفيذي للوبي الاسلحة، في القائمة فضلا عن النائبة السابقة غابرييل غيفوردز التي اصيبت برصاصة في الرأس والمعارضة الكبيرة للاسلحة النارية.

وتوضع هذه اللائحة السنوية بناء على توصيات لمراسلي مجلة تايم خلال عملية تستمر عدة اشهر. وكل شخصية في اللائحة تخص بنبذة صغيرة يضعها احيانا اشخاص غير متوقعين. فنبذة السناتور الاميركي توم كوبرن وضعها مثلا الرئيس اوباما بنفسه.

وقد شاركت عائلة كلينتون ايضا اذ ان هيلاري كلينتون وضعت النص المتعلق باوباما فيما كتبت ابنتها تشيلسي النبذة العائدة الى ملالا.(ألوان نيوز)
شارك على جوجل بلس