باريس تهدد ويكيبيديا بسبب "مقال نووي"



باريس - اتهمت مؤسسة "ويكيميديا" السبت جهازاً أمنياً فرنسياً بحذف مقال من موسوعتها "ويكيبيديا" الإلكترونية على الإنترنت "تحت التهديد" بعد نشر مقال اعتبرته يشكل مساساً بأسرار الدفاع الوطني.

والجهاز الأمني الذي أشارت إليه المؤسسة هو "الإدارة المركزية للاستخبارات الداخلية".


ونفت وزارة الداخلية الفرنسية في اتصال مع وكالة الصحافة الفرنسية حصول اي نوع من التهديد. وقال مصدر في الوزارة "في دولة قائمة على القانون، لا يمكن وصف الاجراءات القضائية بانها تهديد".

والمقال المحذوف نشر في 24 يوليو من العام 2009، وهو يتحدث عن "مرفق عسكري" في وسط فرنسا. ونشرت مؤسسة "ويكيميديا" ومقرها في الولايات المتحدة، على موقعها الالكتروني، أنها تلقت اتصالا في الرابع من مارس الماضي من الإدارة المركزية للاستخبارات الداخلية في فرنسا يطلب منها "حذف" المقال.

وحذر المتصلون من أن هذا المقال يتضمن "معلومات عسكرية" وأن "نشر هذه المعلومات يخالف القانون". وأضافت ويكيميديا "طلبنا مزيدا من الايضاحات لكنهم للاسف اكتفوا بطلب حذف المقال كله"، وهو ما رفضته ويكيبيديا.

ويتضمن المقال معلومات عن القوة النووية الفرنسية.

وفي 30 مارس، أبلغ القيمون على "ويكيميديا" أن الجهاز الأمني الفرنسي "اتصل بمتطوع يعمل مع المؤسسة، مقيم في باريس، وطلبوا منه استخدام صلاحياته لحذف المقال فورا".

وأضافت المؤسسة أن المتطوع حذف المقال بعدما "تعرض للتهديد". وردت وزارة الداخلية الفرنسية قائلة "بطلب من النيابة العامة، وتحت إشراف السلطات القضائية" وبعدما رفض هذا الشخص حذف المقال، جرى "تحذيره من العواقب القانونية المترتبة على ذلك" بحكم كونه الممثل القانوني لـ"ويكيبيديا" في فرنسا.

وقد اعادت ويكيبيديا نشر المقال بواسطة مستخدم في سويسرا، وجرت ترجمته السبت من الفرنسية إلى الإنكليزية.(ألوان نيوز)
شارك على جوجل بلس