الكعكة السورية جاهزة للتقسيم: موسكو وواشنطن تدعوان لمؤتمر دولي جديد


موسكو - اتفقت روسيا والولايات المتحدة الثلاثاء في موسكو على حث النظام السوري والمعارضة على ايجاد حل سياسي للنزاع وكذلك على تشجيع عقد مؤتمر دولي حول سوريا "في اسرع وقت ممكن".


وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في ختام محدثات مع وزير الخارجية الاميركي جون كيري "اتفقنا على ان تشجع روسيا والولايات المتحدة الحكومة السورية ومجموعات المعارضة على ايجاد حل سياسي" للنزاع.

واضاف خلال مؤتمر صحافي مشترك بان روسيا والولايات المتحدة اتفقتا ايضا على ضرورة محاولة تنظيم مؤتمر دولي حول سوريا "باسرع وقت ممكن" واذا امكن هذا الشهر.

وحدد اتفاق جنيف حول سوريا الذي تم التوصل اليه في 30 حزيران/يونيو الماضي من قبل القوى العظمى الطريق الواجب اتباعه من اجل تشكيل حكومة انتقالية ومن دون التطرق الى مصير الرئيس بشار الاسد.

وقال وزير الخارجية الاميركي جون كيري ان التوصل عن طريق التفاوض الى حل سياسي يضع نهاية للحرب الاهلية في سوريا سيساعد على تفادي خطر تفكك البلاد وقد يؤثر على القرار الاميركي فيما يتعلق بتسلح المعارضة.

ووصف كيري في وقت سابق المحادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بانها كانت "بناءة جدا وحارة جدا وودية".

وكانت محاولة للاتفاق على حل سياسي تعثرت العام الماضي بسبب الخلاف على خروج الرئيس السوري بشار الاسد من السلطة لكن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف قال إن موسكو ليست معنية بمصير "بعض الأشخاص".(وكالات)

شارك على جوجل بلس