الإيرانيون محرومون من متابعة المباريات "المخالفة للشريعة"


طهران - اثار بث التلفزيون الايراني مشاهد لنساء يرتدين ملابس غير محتشمة خلال مباريات رياضية في الخارج الاربعاء جدلا جديدا بين المحافظين المتشددين الغاضبين ازاء عدم احترام القواعد الاسلامية، ومسؤولين اعلاميين.


ففي 28 حزيران/يونيو بث التلفزيون الايراني مشاهد مباشرة لمباراة الدوري العالمي للكرة الطائرة التي فازت فيها ايران وظهرت فيها عن مسافة قريبة مشجعات ايرانيات يرتدين التنانير القصيرة والقمصان غير المحتشمة.
وبعد ساعات بث التلفزيون مشاهد للمغنية شاكيرا تشاهد وهي ترتدي تنورة شفافة نصف نهائيات كاس القارات بين اسبانيا بلد صديقها جيرار بيكيه، وايطاليا. وخلال المباراة ازيلت كافة اللقطات التي اخذت عن قرب للمغنية الكولومبية.

ويلتزم التلفزيون بقواعد صارمة جدا في بث برامج اجنبية ويلغي ببساطة الصور غير المطابقة للشريعة.

واثارت هذه المشاهد غضب نواب محافظين مثل علي مطهري الذي اكد ان بثها مخالف للشريعة. والاربعاء انتقدت صحيفة ياليثارات الايرانية المحافظة سلوك التلفزيون "الفاضح" وتساءلت "متى سيتم فتح الملاهي الليلية!"، حسب وكالة الصحافة الفرنسية.

ورفض المسؤول عن الاذاعة والتلفزيون الايراني عزت الله ضرغامي هذه الانتقادات، وهو عين في هذا المنصب من قبل المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية آية الله علي خامنئي.

ونقلت وسائل الاعلام المحلية عن ضرغامي قوله انه "خلال مباريات كرة الطائرة يكون المشاهدون قريبين جدا من الملعب وترتدي بعض النساء ملابس غير مناسبة ما يجعل الوضع صعبا للغاية".

وقال ان "الحل الوحيد هو عدم بث هذه المباريات" معربا عن الاسف لنشر هذه المشاهد "المخالفة للشريعة".

واضاف "لكن اذا لم نبث هذه المباريات سيتحول المشاهدون الى الفضائيات" التي لا تفرض اي رقابة.

واوضح ان التلفزيون الايراني بث المباراة الثانية بين ايران وايطاليا في 30 حزيران/يونيو "بتأخر سبع ثوان لشطب بعض المشاهد او استبدالها بصور ارشيف".
وتابع ان هذه "الاجراءات اثارت غضب المشاهدين" الذين لم يتمكنوا من متابعة تسجيل النقاط بين البث المباشر والمتأخر.

وقال ان "مهمتنا ستكون اصعب خلال المباريات في كوبا (في الخامس والسادس من تموز/يوليو) بسبب ارتفاع درجات الحرارة وستكون المشاهد اسوأ".

وتابع ساخرا "في المرة المقبلة سنرسل اصدقاءنا لتقديم بدلات رياضية للنساء اللواتي يحضرن المباريات".

ودافع محمد هاشمي شقيق الرئيس المعتدل السابق اكبر هاشمي رفسنجاني في صحيفة شرق الاصلاحية عن الاسلوب المعتمد في الاذاعة والتلفزيون الايراني.

وقال هاشمي المدير السابق للاذاعة والتلفزيون الايراني "في دولة اسلامية هناك واجبات لكن من الافضل كما تقرر في السنوات الماضية تجاهل هذه الحالات البسيطة في بث مباريات رياضية بشكل مباشر".

وايران التي تشارك لاول مرة في الدوري العالمي للكرة الطائرة هزمت صربيا وايطاليا وهما من افضل الفرق العالمية وفرصها كبيرة في البقاء الموسم المقبل.


وفي 18 حزيران/يونيو احتفل عشرات الالاف في الشارع بتصنيف ايران في كأس العالم 2014. وشوهدت شابات يرقصن في حين يمنع وجودهن في الملاعب الرياضية لمباريات الذكور. وهكذا لم تشارك النساء بالاحتفال الذي اقيم في استاد ازادي في طهران بعد ذلك بايام بعودة الفريق المنتصر.(ألوان نيوز)
شارك على جوجل بلس

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق