اركب الجمل وودع الأمراض العصبية!


برلين - يهتز الجمل ويترنح في سيره أكثر من حيوانات الركوب الأخرى. والآن يستغل خبراء العلاج الطبيعي في ألمانيا اهتزاز الجمل براكبه لعلاج أمراض الجهاز العصبي والسكتة الدماغية ولتعليم بعض المرضى كيفية استعادة التحكم في توازنهم.


تعاني الشابة الألمانية كارولا شميدت من مرض التصلب المتعدد الذي يؤثر على الجهاز العصبي ويتسبب في الإعاقة. وتتولى خبيرة العلاج الطبيعي، جاكلين مايومدر، علاجها بطريقة غريبة بعض الشيء: ركوب الجمال.

وتقول كارولا شميدت، التي تمتطي الجمل كطريقة لعلاج هذا المرض "إنه ممتع لأن المرء يتأرجح فوقه قليلاً. أنا متوترة شيئا ما".

خبيرة العلاج الطبيعي جاكلين مايومدر طورت هذا العلاج في الأصل لمرضى السكتة الدماغية، الذين يفقدون عادة القدرة على التحكم في توازنهم.
وتقول عن تجربة هذه الطريقة لعلاج أمراض الجهاز العصبي "أقوم مع المريضة بتمارين الحفاظ على التوازن من خلال عدم الإمساك بحبل الجمل أو سنامه. وتحاول المريضة الحفاظ على توازنها في كل مرة يتأرجح فيها الجمل"، حسب موقع "دويتشه فيلله" الألماني.

تستعمل جاكلين مايومدر جمالا آسيوية ذات سنامين للركوب. وقد يبدو الحفاظ على التوازن فوق ظهر الجمل سهلاً، لكنه عملية صعبة جداً بالنسبة للمريضة. إذ لا يتحرك الجسد فوق الجمل برمته وسناما الجمل يعوضان أجهزة العلاج الطبي في العيادة أو المستشفى، وتقول "السنام الخلفي للجمل مفيد لعضلات الظهر التي تسترخي تلقائياً".

العلاج بمساعدة الحيوانات المستخدمة للنقل والركوب يطور قدرات الجسد على الحركة وتنسيقها ويساعد على الوقوف والحفاظ على التوازن. وإضافة إلى الجمال يستخدم أخصائيو العلاج الطبيعي الخيول أيضا وخاصة لعلاج أمراض العمود الفقري. وهناك أطباء ينصحون بركوب الخيل أو الدراجات الهوائية لمدة ساعة يوميا لعلاج مشكلة سلس البول.(ألوان نيوز)


شارك على جوجل بلس

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق