"كورونا" ملّ البشر وقرر تجربة حظه مع الجمال


الرياض - اعلنت وزارة الصحة السعودية الاثنين اكتشاف جمل مصاب بفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية في محافظة جدة، غرب المملكة.


واوضحت الوزارة على موقعها الالكتروني ان مواطنا في محافظة جدة يتلقى العلاج من الاصابة بالفيروس وانها "قامت باخذ عينات من البيئة المحيطة بالمريض بما في ذلك مجموعة من الجِمال في حظيرته وقد اتضحت ايجابية احد الجِمال للفحوصات المخبرية المبدئية للفيروس".

واضاف الموقع ان الوزارة "تعمل حاليا وبالتنسيق مع وزارة الزراعة والجهات العلمية لتأكيد الفحوصات وعزل الفيروس ومقارنته من ناحية التركيب الجيني مع فيروس المريض".

وتابع انه "في حال ثبوت تطابق الفيروس المصاب به المريض والجمل، فإن ذلك يكتشف لأول مرة على مستوى العالم ويعتبر فتحا في معرفة مصدر هذا الفيروس وسيساهم في معرفة العالم لوبائية المرض وطرق انتقاله"، حسب وكالة الصحافة الفرنسية.

وطالما اعربت منظمة الصحة العالمية عن اعتقادها بان الفيروس ينتقل عبر الحيوانات لكنها لم تتمكن حتى الان من العثور على اثباتات ملموسة على ذلك.

يشار الى ان الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا بلغ عددها 53 شخصا من بين 127 اصابهم المرض في السعودية.

وفي الاجمال، تشكل السعودية اول نواة لفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية وسجلت اكبر عدد من الاصابات منذ ظهور الفيروس في ايلول/سبتمبر 2012.


وسبق ان ادى الفيروس الى وفاة 64 شخصا من بين 150 حالة مؤكدة منذ ايلول/سبتمبر 2012، بحسب اخر نشرة لمنظمة الصحة العالمية في 4 تشرين الثاني/نوفمبر.(ألوان نيوز)
شارك على جوجل بلس